Monday, April 30, 2012

منى غدار تكتب: نريد المزيد من النساء الأقوياء



كنت في السادسة عشر من عمري حين لاحظت لأول مرة أن والدي مرتعب مني. كنا في ذلك الوقت في محل بقالة في مدينتي بجنوب لبنان، مر بي زميلي في الفصل و حياني و كل ما فعلته هو أنني رددت عليه التحية و ابتسمت، لكن كانت تلك الابتسامة كفيلة بإثارة الرعب في نفس أبي الذي قضى الليل يصرخ و يضرب رأسه بالحائط لأنه لم يرد أن يضربني، لقد تحولت فتاته الصغيرة إلي امرأة تملك عاطفة جنسية طبيعية لا يستطيع أن يتحكم بها.
كنت امرأة يمكن أن تلحق به العار إذا تحدثت مع الرجال في الحيز العام، رد فعله أثار بنفسي و عقلي إعصار من الأفكار و المشاعر المتضاربة، لكن في وسط هذا الاضطراب و الخوف العميق أحسست برعشة داخلية غريبة كمن يمتلك قوة
السنوات اللاحقة التي تلت تلك الحادثة استخدمت فيها قوتي ضده و ضد أي شئ سلطوي أبوي في المجتمع، رفعت تدريجيا توقعاته و معها مخاوفه، تنبهه الدائم لي و لجسدي زاد من قمعه لي لكنه كان بدافع من الخوف الذي أوضح ضعفه و جعلني أدرك أنني أستطيع هزيمته.
هكذا بدأت أقدّر النساء الأقوياء اللائي يمتلكن الشجاعة الكافية لتحطيم القيود التي تسيطر على أجسادهن مؤكدات على كرامتهن و ليس خجلهن، هؤلاء النساء لسن خائفات من مواجهة الرجال في المجال العام و تحويل أجسادهن من رمز للخزي إلي أيقونات من الكرامة و احترام الذات، تلك هي الأمثلة التي نحتاجها الآن و بشدة و إلا لن يكتمل الربيع العربي و تبقى النساء كما عبرت منى الطحاوي في مقالها "الفئة الأكثر ضعفا في مصر و المنطقة"
حينما نزعت النسوية المصرية هدى شعرواي غطاء وجهها في 1923 حالما وصلت محطة قطار القاهرة بعد رجوعها من رحلة إلى روما، كان حدثا صادما انتقدت من أجله كثيرا لكن الفعل كان علامة أرّخت لدخول المرأة المصرية في الحياة العامة، و على قدر ما كان الفعل صادما إلا أن الصدمة جعلت من التغيير ممكنا.
منى الطحاوي محقة، إنهم يكرهوننا، لكنهم يخافونا منا أيضا كما يخاف معظم الديكتاتوريون و نحن نستطيع هزيمتهم كما هزمنا و سنستمر في هزيمة كل الطغاة، اليوم تضاعف خوفهم من الشعب بعد الثورات التي حدثت و يمكن لنا أن نستغل هذا الخوف في صالحنا.
القوات السورية تغتصب نساء سوريا لتلطخ حاضر و مستقبل السوريين بالخزي و العار، تلك هي طريقتهم في بيان خوفهم من الجموع المحتشدة في الشوارع لكن الأمل يكمن في التناقض الذي تحمله أفعالهم، يجب أن نحاول باستمرارية الاعتراض على الوضع الراهن مستخدمين كل الوسائل التي نملكها لزعزعة خوفهم من أجسادنا و تحدي المثلث الذي طالما تحكم في النساء لقرون: الدولة، المؤسسات الدينية و رب المنزل.
تسعون عاما منذ أن نزعت هدى شعرواي غطاء وجهها أمام الناس، علياء المهدي من مصر و مريم نمازي من ايران قررا أن يطلقا العنان لنموذجهما الخاص من النضال الاجتماعي في الدفاع عن حقوق المرأة. علياء نشرت لنفسها صورة عارية على شبكة الانترنت و مريم صنعت نتيجة سنوية كاملة من صور النساء العاريات و التي وصفتها ب "صرخة ضد كراهية النساء" لكن فوجئت أن معظم من عارضوا فكرة النتيجة كن من المدافعات عن حقوق المرأة اللائي قلن أنها هي و علياء شوهنّ الثورات بأفعالهما.
الرسالة الأساسية خلف تلك الممارسات وسط زوبعة النقد فُقدت و ربما هذا هو تحدينا الأساسي، النساء مازلن لا يقدرّن القوة التي يحملنها و يتخيلن أنهن غير قادرات على استخدامها في كسر الهيمنة الذكورية على المجتمع، مازلن يعتبرن أنفسهن كائنات عاجزة تحتاج الحماية المستمرة من الرجال. لكي نستحوذ على قوتنا لابد أن نتقبل كل أشكال الحريات بما فيها حرية التعبير و التي ليست عن الصواب و الخطأ و لكن عن الحق في الاختيار بما فيه الحق في اختيار و استخدام جنسانيتنا.
نحتاج إلى المزيد من النساء الأقوياء

  
 ترجمة: نهى العربي
من عدد مجلة السياسة الخارجية الأمريكية
المقال بالانجليزية
http://www.foreignpolicy.com/articles/2012/04/24/debating_the_war_on_women?page=0%2C3#.T53lyPo1-SM.facebook

No comments:

Post a Comment